Image 4 Image 5 Image 6 Image 7 Image 7


اليمن توقع اتفاقية ترتيبات الاعتراف المتبادل لمعايير القياس الوطنية مع المكتب الدولي للقياس والأوزان بباريس
2014/11/19

وقعت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة والمكتب الدولي للقياس والأوزان اليوم بالعاصمة الفرنسية باريس على اتفاقية ترتيبات الاعتراف المتبادل لمعايير القياس الوطنية وشهادات المعايره والقياس التي تصدرها معاهد المقاييس الوطنية ، (CIPM MRA ).

وتهدف الاتفاقية إلى تحقيق الاعتراف المتبادل بين معاهد وهيئات القياس الوطنية للدول المشاركة في المؤتمر الدولي للأوزان والقياس والأعضاء في المكتب الدولي للأوزان والقياس والذي يعتبر اعلى جهة مرجعية للنظام الدولي للوحدات SI .

وبموجب الاتفاقية التي وقعها مدير عام الهيئة وليد عبدالرحمن عثمان و مدير عام المكتب الدولي للقياس والأوزان الدكتور اندرو ولرد يمكن الحصول على قدرات/ معايير وقياس وطنية معترف بها دوليا في اطار ترتيبات الاعتراف المتبادل CIPM ، بالإضافة إلى الحق في الحصول على قائمة قدرات نظيره دولية معترف بها متاحة في قاعدة البيانات المقارنه الرئيسيةKCDB لمكتب الـ BIPM والمتاحة للجمهور على شبكه الانترنت .

كما ستكمن الخبرات المناسبة للمشاركة في المقارنات الدوليه للمعايير والقياس الوطنية ، وإعطاء الحق بالوصول الى الاقسام والمعلومات المحدودة الخاصة بالمكتب الدولي للأوزان والقياس حيث تتوفر المعلومات العلمية والتنظيمية .

واوضح مدير عام الهيئة وليد عبدالرحمن عثمان أن هذه الاتفاقية ستعمل على دعم الاقتصادي الوطني من خلال دعم المنتجين والمستوردين بما ينعكس على حمايتهم من اي غش او تضليل في الاوزان او الابعاد بكافة انواع المقاييس وبالتالي سيؤدي في مجملة إلى حماية المستهلك .

وأشار إلى أنها ستعمل على تسهيل التبادل التجاري بين البلدان من خلال ازاله العوائق الفنية بين الدول والاعتراف بشهادات المعايره الصادرة من معاهد القياس الموقعة على هذه الاتفاقية .

يشار إلى أن المؤتمر الدولي للقياس والأوزان يعقد خلال الفترة من 17-20 نوفمبر 2014 بمشاركة الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة.