Image 4 Image 5 Image 6 Image 7 Image 7


بلادنا تحتفل باليوم العالمي للاعتماد.
2014/06/10

احتفلت اليمن ممثلة بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة باليوم العالمي للاعتماد تحت شعار” الاعتماد ودوره في تقديم الثقة في توفير الطاقة ”.

وفي الاحتفال الذي حضره وكيلا وزارتي الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الخارجية سالم سلمان والزراعة لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الغشم، أكد مدير عام الهيئة وليد عبد الرحمن عثمان أن الاحتفال باليوم العالمي للاعتماد يأتي للتركيز على الدور الذي يلعبه الاعتماد في تقديم الثقة لتوفير الطاقة في ظل تنامي تحديات قضايا الطاقة على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي .

وقال” إن عملية تسخير وتقديم الطاقة تتضمن سلاسل معقدة من العمليات وغالبا ما تنطوي على التجارة عبر الحدود وتوزيع المواد الطيارة للطاقة المتجددة، وان تطوير مصادر تجارية بديلة تحتاج إلى أن تكون صديقة للبيئة وتظهر قيمة من حيث التكلفة والموثوقية والمتانة والأداء ”.

وأشار عثمان إلى أن أهمية الاعتماد لا تقتصر على موضوع الطاقة فقط وإنما تتجاوزها لتغطي كافة المجالات بما فيها الصحة والصناعة والتجارة وغيرها.. مؤكدا أن الهيئة اليمنية للمواصفات عملت على دعم وحدة الاعتماد وراعت استقلالية قراراتها لضمان تلبية المتطلبات الدولية الخاصة بعملها.
ولفت إلى أن وحدة الاعتماد بالهيئة أنجزت عدد من الخطوات في سبيل تفعيل نشاطها واستمرار تحقيق الخطة المعدة لتفعيل الاعتماد الوطني والمعترف به دوليا .. داعيا كافة المؤسسات ذات العلاقة وجهات التفتيش وجهات منح شهادات المطابقة لأنظمة الإدارة العاملة في السوق المحلية إلى المشاركة الفاعلة في وضع وتبني التشريعات الملائمة لضمان تطبيق نظم الاعتماد في مختبرات الفحص والمعايرة والمختبرات الطبية المحلية.
وأوضح أن التحديات التي تواجه الاقتصاد المحلي وما يفرضه نظام العولمة واتفاقيات التجارة الدولية وإزالة العوائق الفنية أمامها تؤكد ضرورة الارتقاء والنهوض بالبنية التحتية للاعتماد وتعزيز القدرة الفنية له على المستوى المحلي بحيث يلبي احتياجات المستهلك اليمني وأن يكون ذو موثوقية ومصداقية عالية ترقى إلى مستوى الاعتراف الدولي .

من جانبها استعرضت مديرية وحدة الاعتماد بالهيئة رباب أبو أصبع أنشطة الوحدة ورؤيتها ورسالتها وما أنجزته منذ إنشائها وحتى اليوم .

وفيما قدم رئيس الجهاز العربي للاعتماد المهندس محمود الطيب نبذه عن الاعتماد وأركان منظومة الجودة والنظام الدولي للاعتماد ومبادئه العامة، استعرضت مديرة وحدة الاعتماد الأردنية لانا مراشدة ورقة عمل حول أهمية الاعتماد في المختبرات الطبية وفوائدها .

وعلى هامش الاحتفال باليوم العالمي للاعتماد تنظم الهيئة دورتان حول المتطلبات العامة لكفاءة مختبرات الفحص والمعايرة، والأخرى حول المتطلبات العامة لجودة المختبرات الطبية.

تهدف الدورتان في أربعة أيام إلى تعريف المشاركين من الجهات ذات العلاقة بالمصطلحات والتعاريف الخاصة بالاعتماد ومجال المواصفة والمتطلبات الإدارية ومنهج التقييم والإعداد والتدقيق على المختبرات الطبية وغيرها من المهارات في هذا المجال