Image 4 Image 5 Image 6 Image 7 Image 7


المواصفات والمقاييس : تحتفل باليوم العالمي للمتر ولوجيا.
2014/05/21

تحت شعار ( القياسات وتحدي الطاقة العالمي ) احتفلت اليمن ممثلة بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة باليوم العالمي للمتر ولوجيا المقاييس .

حيث أكد مدير عام الهيئة وليد عبدالرحمن عثمان  بأن الاحتفال لهذا العام يأتي نظرا للتحديات المتنامية التي يواجهها العالم في مجالات الطاقة.. مشيراً بأن جوهر المشكلة تكمن في تزايد الطلب على الطاقة خاصة الدول النامية بالإضافة إلى القياسات المرتبطة بالأثر لقياسات الاحتباس الحراري وتأثيراتها على حياتنا .

لافتا إلى الدور الحيوي للمقاييس في الحياة اليومية وانعكاساتها الايجابية على الإنسان والبيئة ورفع مستوى المعيشة ورفاهية الحياة من خلال تفعيل مجالات المترو لوجيا وتسخيرها لذلك.

مؤكداً بأن الهيئة سعت منذ وقت مبكر لتفعيل أنشطة المترو لوجيا المختلفة وما صاحبها من تعزيز للبنية التحتية وتطوير القدرات والإمكانيات البشرية حيث تم إنشاء النظام الوطني للقياس وحفظ المرجعيات القياسية للكتلة والحجوم كمرجع وطني في مجالات القياس .. مؤكداً بان هذا النظام مسخر لخدمة جميع مجالات المقاييس في اليمن لارتباطه بالمراجع الدولية للكتلة

كما أشار عثمان  أن الهيئة عملت خلال الأعوام القليلة الماضية على تفعيل العديد من جوانب المقاييس القانونية للقطاع الصناعي والتجاري وكافة القطاعات المستفيدة .. مضيفاً بأن الهيئة تقوم بتقديم خدمات المعايرة بما يضمن دقة القياسات للصناعات الوطنية والخدمات المقدمة للمستهلكين والمرتبطة بالقياس .


كما أكد وليد عثمان أن الهيئة تقوم على مدار العام بالرقابة على الأسواق المحلية في مجالات المقاييس لضمان تطبيق القياسات وفقا لما حددته المواصفات القياسية ، كما قامت الهيئة خلال العام الماضي بتفعيل المعايرة لمحطات الوقود السائل وبالتخاطب مع شركة النفط لاتخاذ الاجراءات القانونية حيال الغش وحماية المستهلك بالإضافة الى احالة المخالفين للنيابة المختصة .. مشيراً بأن الهيئة تسعى خلال الفترة القادمة الى  تفعيل المقاييس الحرارية والكهربائية .

من جانبه قدم مدير إدارة المقاييس والمصوغات في الهيئة عبدالرحمن العفيف نبذة مختصرة عن دائرة المقاييس والمصوغات ،ومهامها في إرساء نظام وطني يتلاءم مع النظام الدولي للقياس .

وعلى هامش الاحتفال نظمت الهيئة ورشة عمل تعريفية بالمتر ولوجيا بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة ، كما ناقشت الورشة عددا من أوراق العمل حول أهمية المترو لوجيا وأثارها على الاقتصاد والمجتمع وإمكانيات وخدمات القياس والمعايرة ، فضلا عن المترو لوجيا والتقييس والبنية التحتية للجودة، والاعتماد وأهميته لجهات تقييم المطابقة .