Image 4 Image 5 Image 6 Image 7 Image 7


هيئة المواصفات اليمنية تدشن حملة توعية عن إطار السيارات ومعايير السلامة
2014/05/10

تدشن الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة منتصف مايو الجاري حملة توعية عن إطارات السيارات والمركبات ومعايير السلامة تحت شعار " سلامة إطارك تحفظ حياتك".

وأوضح مدير عام الهيئة وليد عبد الرحمن عثمان لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن هذه الحملة تأتي انطلاقاً من رسالة الهيئة وأهدافها في حماية صحة وسلامة المستهلك والمساهمة في حماية البيئة وتنمية الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن الهيئة ستقوم من خلال النزول الميداني إلى التوعية بنشر الوعي بين أوساط المواطنين وأصحاب المحلات التجارية وأماكن تغيير الإطارات بكيفية الاختيار الصحيح للإطارات المناسبة وغيرها من الإرشادات .

ولفت إلى أن الهيئة ستوزع كتيب خاص بالحملة يتضمن الإرشادات والنصائح التي تساعد المستهلك في كيفية الاختيار الصحيح للإطار المناسب لسيارته والذي يعتمد على القراءة الصحيحة وفهم مدلول الرموز والبيانات الإيضاحية والإرشادية المدونة على الإطار كونها تمثل العوامل الرئيسية ، بالإضافة كيفية اختيار الإطار و الاستخدام الأمثل للإطارات ومتطلبات واشتراطات الأمان والسلامة والحفظ والتخزين وبما يسهم في تأمين سلامة المستهلك وتوفير جودة المنتج ونشر ثقافة المواصفات والجودة.

وأكد عثمان أن هيئة المواصفات أولت عملية الرقابة والتفتيش على إطارات السيارات اهتماماً كبيراً من اجل ضمان سلامة المستهلك وتوفير جودة المنتج.

وقال كثير من الحوادث المرورية تنجم عن انفجار الإطارات نتيجة سوء اختيار الإطارات أو سوء استخدامها أو كليهما معاً ناهيك عما يترتب على تلف الإطارات من أعباء مالية على المستهلك وأضرار على البيئة"، مؤكدا أن الهيئة قامت بإصدار مجموعة من المواصفات القياسية اليمنية للإطارات بهدف الحفاظ على سلامة المستهلك والبيئة.

ودعا وسائل الإعلام للتفاعل مع الحملة وأهدافها في حماية صحة وسلامة المستهلك والمساهمة في حماية البيئة .

ولفت إلى أن الهيئة تخضع الإطارات المستوردة لإجراءات الرقابة والتفتيش للتحقق من استيفائها لمتطلبات المنظومة التشريعية الخليجية للتحقق من المطابقة وفقاً لهذه المواصفات القياسية .

يشار إلى أن الكتيب الذي سيتم توزيعه خلال الحملة يحتوي على ثلاثة أجزاء الأول المسميات والتمييز والبيانات الإيضاحية والأبعاد والأحمال وضغوط النفخ لإطارات سيارات الركوب ، والثاني المتطلبات العامة لإطارات السيارات متعددة الأغراض والشاحنات والحافلات والمقطورات ، فيما يحتوي الثالث المتطلبات العامة واشتراطات تخزين إطارات السيارات - العجلات والإطارات الاحتياطية المؤقتة وطرق اختبارها.