Image 4 Image 5 Image 6 Image 7 Image 7


هيئة المواصفات والمقاييس "ضوابط جديدة لمنتجي ومصنعي المواد التي تحتوي على مضافات غذائية"
2013/06/26
أصدرت الهيئة ليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة لائحة جديدة  خاصة  بضوابط إنتاج واستيراد وتداول  المواد التي تحتوي على المضافات  الغذائية.
حيث قام معالي الأخ الدكتور/ سعد الدين بن طالب وزير الصناعة والتجارة  - رئيس مجلس إدارة الهيئة  باعتمادها للبدء وقد احتوت اللائحة على عدد من المواد أهمها منع إنتاج أو استيراد أو تداول المضافات الغذائية إلا بعد الحصول على موافقة تداولها من الهيئة.
          وفي تصريح صحفي قال الأستاذ/ وليد عبد الرحمن عثمان- مدير عام الهيئة  بان المادة الرابعة من اللائحة اشترطت بأن تكون المادة المضافة ضمن الإصدارات الدولية المعتمدة الخاصة بالمضافات الغذائية المسموح بها (CODEX 192) وضرورة مطابقتها للمواصفات القياسية الخاصة بها أو ماتعتمده الهيئة،كذلك اشترطت المادة الخامسة من اللائحة  للحصول على موافقة  تصنيع أو إستيراد أو تداول مضاف غذائي  أن تكون المادة المضافة مسموح بها ضمن الإصدارات الدولية المعتمدة  وأن تكون المادة المضافة مطابقة لمتطلبات المواصفة القياسية و تضاف بالنسب المحددة في المواصفات الخاصة بها.
واكد عثمان  بأن اللائحة شددت على المصنعين والمستوردين عدم إنتاج أو استيراد أو تداول المضافات الغذائية  إلا بعد الحصول على موافقة تداولها من قبل الهيئة والتقيد بالكمية المسموح إضافتها من المضاف الغذائي في المادة الغذائية   والالتزام بمتطلبات بطاقة البيان عند استيراد وإنتاج أي مضاف غذائي وبحسب متطلبات المواصفات القياسية الخاصة بذلك .
مشيرا الى ان اللائحة شددت كذلك على ضرورة التنويه عن المضاف الغذائي (أن وجد ) على بطاقة بيان المنتج النهائي .
ودعا عثمان كافة مصنعي ومستوردي المضافات الغذائية إلى التقيد والالتزام بالضوابط التي حددتها اللائحة   تجنباً لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين،  مشدداً في الوقت نفسه بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات الصارمة على المصنعين والمستوردين  إذ لم يتم الالتزام في الضوابط والمواصفات الصادرة خلال فترة أقصاها ثلاثة اشهرفقط من تاريخ إصدار اللائحة.