Image 4 Image 5 Image 6 Image 7 Image 7


فحص واختبار السموم الفطرية للمنتجات المستوردة بميناء الحديدة
2013/06/19

دشن اليوم بفرع الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بمحافظة  الحديدة العمل بمختبر فحص الحبوب بميناء الحديدة حيث تم إضافة فحص السموم الفطرية(الافلاتوكسين) للحبوب  القمح ،ألذره، الأعلاف الحيوانية .
وقال الأستاذ/ وليد عبد الرحمن عثمان مديرعام الهيئة  ان تدشين العمل بهذا المختبر يأتي ضمن الإجراءات التطويرية التي تنتهجها الهيئة  لتعزيز البنية التحتية خصوصا فحص المنتجات المستوردة لضمان مطابقتها للمواصفات القياسية، حيث تعتبر السموم الفطرية ذات خطورة عالية على صحة وسلامة المستهلك  وكذلك الدواجن .
موضحا ان الهيئة قامت  خلال الشهرين الماضين برفض أكثر من عشرة الف طن من المنتجات التي ثبت تلوثها بالافلاتوكسين .
مشير إلى ان البدء بالعمل بوحدة الفحص بالحديدة جاءت نتيجة لكون الميناء يستقبل إعداد كبيرة من السفن المحملة بالحبوب السائبة التي تحتاج الى فحص وكان يتم ذلك عبر اخذ عينة من قبل الفرع وإرسالها الى الديوان العام  للفحص مما يؤدي الى تأخير الوقت بالنسبة للتاجر حتى يفرغ حمولته وبالتالي فان هذا الجهاز( المختبر) سيعمل على تسريع عملية الفحص ويضمن عدم دخول منتجات مخالفة او ملوثة.
موكدا بان البدء بالعمل في هذه الوحدة ستلبي احتياجات القطاع التجاري خصوصا مستوردي الحبوب  وستعمل على تسهيل عملية الفحص  للتجار المستوردين و ستوفر لهم الوقت والجهد حيث انه ومن خلال وجودة هذه الوحدة بالفرع سيتم سحب العينة وفحصها وإصدار تقرير بنتائجها خلال يوم واحد.
مضيفا  بانه سيتم خلال الفترة القادمة استكمال البنية التحتية لتجهيز المختبر الميكرو بيولوجي لفحص الأغذية المحلية والمستوردة من اجل تعزيز العملية الرقابية التي تخدم في الأول والأخير حماية صحة وسلامة المستهلك .

وفي سياق متصل  أوضح مدير عام الهيئة  بان سيتم تدشين المرحلة الثانية من النظام الالكتروني للرقابة على الواردات لفرع الهيئة بالحديدة والذي تم انشائة وفقا لأحدث آليات البرمجة حيث سيعمل هذا النظام على تسهيل الإجراءات وانسيابها وتوثيق كافة الإجراءات  وسيحقق تطلعات المواطنين والقطاع التجاري من حيث تخفيف الإجراءات الروتينية وتسجيل المتابعات وتسهيل الحصول على النتائج بأسرع وقت ممكن.
مشيرا إلى أن جميع إجراءات النظام ومخرجاته متوافقة مع متطلبات لائحة الرقابة على الواردات التي اعتمدها معالي الاخ وزير الصناعة والتجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة وكذلك مع تعليمات العمل وفقا لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية  ايزو 9001/2008 .
منوها الى انه سيتم تطبيق هذا النظام  بفرع الهيئة بمحافظة الحديدة وحجة مبدئيا ومن ثم تعميمه  على كافة فروع الهيئة بالمنافذ الجمركية.
حضر التدشين الأستاذ/ محمد فرج بن عزون- مستشار وزير الصناعة والتجارة  والأستاذ سالم بن بريك مدير عام جمرك ميناء الحديدة وممثلا عن الأستاذ/ محمد ابو بكر اسحاق – مدير عام مؤسسة موانئ البحر الأحمر والمهندس/ جمال محمد عبد الرحمن مدير فرع الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس بالحديدة.