Image 4 Image 5 Image 6 Image 7 Image 7


دوره تدريبية في متطلبات كفاءة الفحص والمعايرة
2013/03/05

 دشن اليوم بمبنى الهيئةاليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة أعمال البرنامج التدريبي الخاص بمتطلبات كفاءة الفحص والمعايرة وأساسيات حساب الارتيابوالتي  ستستمر لمدة عشرون يوما   يشارك فيها  موظفين من الخطوط الجوية اليمنية.

وقال المهندس/ إبراهيم الحشف بان البرنامج التدريبي يستهدف رفع قدرات  المشاركين بمتطلبات  واشتراطات المواصفة الدولية ISO/IEC 17025  وكذلك المواصفة الدولية ISO/IEC 19011  و مصطلحات التدقيق والأسس الخاصة بها  وكذلك إدارة عملية المراجعة وكيفية تقييم أداء برنامج المراجعة الداخلية. إضافة الى تدريب المشاركين على حساب الارتياب في القياس بالطرق الرياضية والإحصائية  وتزويدهم  بالمعرفة اللازمة بكل ما تتطلبه عملية التدقيق وأسس التدقيق وأسس اختيار وتأهيل المدققين والقيام بعملية تدقيق داخلية تسعى إلى تحسين حالات عدم المطابقة.

مضيفا بأنه سيتم كذلك التوضيح للمشاركين في الدورة الفرق بين شهادة ISO9001  وشهادة اعتماد مختبر القياس ومستوى الوثوقية وكتابة نتائج القياس والتعليق عليها.خصوصا وان المواصفة ISO IEC 17025تتضمن المتطلبات الإدارية ذات العلاقة بنظام الإدارة وضبط الوثائق وخدمة الزبون وضبط الأعمال الغير مطابقة والإجراءات التصحيحية والوقائية لها  .

مشيرا إلى ان هذا البرنامج يأتي  في وقت  أصبحت فيه جهات تقييم المطابقة تتنافس فيما بينها في تحقيق مصداقية لدى الجهات المستهدفة والمستهلك بالعمل والخدمة التي تقدمها سواء بما فيها من شهادات فحص  أو معايرة أو من خدمات تفتيش ومنح شهادات المطابقة.

وبلادنا كغيرها من دول العالم تسعى فيها جهات تقييم المطابقة العاملة الى تحقيق وتعزيز الثقة بها لدى المستهلك لخدماتها من خلال تدريب كوادرها على المتطلبات الدولية ذات العلاقة ولا يخفى هنا أن مختبر المعايرة في الخطوط الجوية اليمنية من المختبرات المؤهلة الساعية إلى تلبية المتطلبات الدولية ذات العلاقة بالمعايرة وأنشطته المختلفة حيث وأن المختبر قد تم تجهيزه وفقا للمعايير والاشتراطات الدولية ذات العلاقة وتسعى إدارة المختبر إلى تأهيل كادرها وفقاً للاشتراطات والمعايرة الدولية لتقدم خدمة ذات جودة ومعتمدة لزبائنها.

يذكر بان المدربين في الدورة هم من كوادر الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة متمثلين بالأخ/ جبران الزقري  ورباب ابو اصبع  - مدير وحدة الاعتماد بالهيئة