Image 4 Image 5 Image 6 Image 7 Image 7


اليوم العالمي للتقييس 2012م تحت شعار نفايات أقل نتائج أفضل – المواصفات تعزز الكفاءة
2012/10/16

 

قال رؤساء المنضمات( اللجنة الكهروتقنية الدولية والمنظمة الدولية للتقييس والاتحاد الدولي للاتصالات الدولية) في رسالتهم بمناسبة اليوم العالمي للتقييس2012م أن المواصفات الدولية تلعب دورا حاسما في الرفع من الكفاءة. معتبرين في رسالتهم أن  هذا الجانب هو جانبا حيويا لان التحديات العالمية مثل الاستدامة وعدم الاستقرار المالي تدفع بالمنظمات إلى تحسين أدائها والحد من نفاياتها أو مخلفاتها في الوقت نفسه. 
 
 مشيرين إلى أن الكفاءة هي ببساطة القدرة على تحقيق الأهداف عن طريق إنجاز عمليات تطوير منتجات أو خدمات ذات جودة مثلى بحد أدنى من النفايات والنفقات والجهد غير الضروري فالكفاءة تساعد المنظمات على الرفع من أرباحها وتحقيق أهدافها، وهي أمر حاسم لتحقيق النجاح في بيئتنا هذه التي تعرف تحديات اقتصادية وتنافسية عالية. 
 
 لافتين الى إن قضية الاستدامة، في عالم معقد وشديد التنافسية، ومن منظور اقتصادي وبيئي واجتماعي يعني أنه على الشركات أن تكون أكثر كفاءة من خلال اعتماد مجموعة واسعة من التدابير وخطط العمل. 
 
 موضحين إن المواصفات الدولية تعتبر وسائل قوية لمساعدة المنظمات على استثمار إمكاناتها في السوق العالمية، وقد وضع الخبراء من مختلف أنحاء العالم هذه المواصفات العالمية التي تمثل أفضل الممارسات المنسقة دوليا التي تستخدم للقياس والمقارنة وتحسين الفعالية وتقليل النفايات. 
 
على سيبل المثال، من خلال المعايير الموحدة لاتي توفرها المواصفات الدولية يمكن للمنتجات والخدمات والتقنيات من مختلف البائعين أن تتلاءم مع بعضها البعض  . 
 
مردفين بان هذه المواصفات تعمل على ضمان التشغيل البيئي والتوافق وتوفر أساس متين لتعزيز الابتكار وتسهيل نفاذ منتجات جديدة إلى السوق. وتضمن المواصفات أن لا تقوم الدول والمنظمات والهيئات التنظيمية والباحثين باختراع العجلة من جديد، بل تمكنهم من الاستثمار في أولويات أخرى. 
 
 موضحين كذلك بان الدراية والمعرفة المتقدمة المتضمنة في المواصفات الدولية في متناول الجميع، بما في ذلك البلدان النامية، لتساعدهم على استغلال الموارد البشرية والمالية بشكل جيد، وتمكن العمليات الصناعية والتجارية، التي هي أكثر فعالية نتيجة لتطبيق المواصفات الشركات من أن تصبح قادرة على المنافسة عالميا وتنتج بشكل أسرع وبتكلفة أقل وأن تحصل على المزيد من الفرص في الأسواق. و هكذا، تساعد المواصفات الدولية المؤسسات على تلبية احتياجات عملائها مع التركيز على تحسين عملياتها. 
 
 وأشار رؤساء المنضمات في رسالتهم بأنه يمكن للهيئات التنظيمية استخدام المواصفات الدولية كوسيلة لإظهار التوافق  وساس لوضع اللوائح ولإجراءات لمصلحة المستهلك والأسواق ودعم الأنظمة الصديقة للسوق والمستهلكين كما توفر الاطمئنان للمستهلك بكفاءة المنتج بوضع علامة عليه وضمان سلامة المنتجات. 
 
وفي نهاية رسالتهم أشارا إلى أن المواصفات الدولية لا تؤدي فقط إلى أعمال جيدة، بل إلى كفاءة عالية تساعد المؤسسة على استغلال أفضل لمواردها والمساهمة في عالم أكثر استدامة. 
 
 
 . كلاوس ووشررWucherer رئيس اللجنة الكهروتقنية الدولية (IEC)
. بوريس اليسشين رئيس المنظمة الدولية للتقييس والمواصفات (ISO)
. حمدون توريه الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية (ITU)
 
فلاشات:
 
- المواصفات الدولية تساعد المنظمات على استثمار إمكاناتها في السوق العالمية.
- المواصفات الدولية  تساعد على استغلال الموارد البشرية والمالية بشكل جيد، وتمكن العمليات الصناعية والتجارية من أن تصبح قادرة على المنافسة عالميا.