Image 4 Image 5 Image 6 Image 7 Image 7


تحت شعار دعم سلامة الغذاء ونقاوة ميـاه الشرب: العالم يحتفل باليوم العالمي للاعـتماد
2012/06/09
اليوم العالمي للإعتماد

 

شاركت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الهيئات والمؤسسات المماثلة في دول العالم احتفالها باليوم العالمي للاعتماد الذي يصادف يوم التاسع من يونيو من كل عام. وقد اختارت كل من المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات ILAC، والمنتدى الدولي للاعتماد IAF، الاحتفال بالذكرى الخامسة لهذا اليوم تحت شعار" دعـم سلامـة الـغذاء ونـقاوة ميـاه الشرب ".
 
 وبهذه المناسبة قال الأستاذ/ وليد عبد الرحمن عثمان – مديرعام الهيئة بان شعار هذا العام لليوم العالمي للاعتماد آتى منسجما مع التوجهات التي تسعى الهيئة الى تحقيقها ممثلة بوحدة الاعتماد وذلك من خلال الاعتراف الدولي بنشاط الاعتماد الذي ستقدمه الوحدة لجهات تقيم المطابقة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
 
مبينا بان رسالة المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات ILAC، والمنتدى الدولي للاعتماد IAF لهذا العام قد ركزت على أهمية أن يعرف المستهلك ماذا تحتوية المادة الغذائية التي يتناولها او قارورة الماء التي يشربها من معادن وماهي الآثار البيئية لها وكيفية التداول والتعامل التي تتم، وبالتالي فان ذلك يحتاج إلى تطبيق نظام إدارة سلامة الغذاء مدعوما بنظامي اختبار وتفتيش ذوا مصداقية،خصوصا وان جهات تقيم المطابقة يتزايد عددها بما فيها من مختبرات للفحص والمعايرة ومختبرات طبية وجهات تفتيش ومنح شهادات تعمل على تطبيق المواصفات والمعايير الدولية، وبالتالي فان اعتمادها بمثابة إعلان انها جهات محايدة ومطابقة لتقديم الخدمات.
 
موضحا بان جهات الاعتماد التي تم تقيمها من جهات مناظرة بأنها مطابقة توقع اتفاقيات متبادل تدعم قبول نتائجها وشهاداتها عبر الحدود الوطنية وهذا بدورة يزيل الاحتياج لفحوصات إضافية او مراجعات او شهادات عند دخول كل دولة. 
 
من جهتها قالت الاستاذه رباب ابو اصبع –مدير وحدة الاعتماد بالهيئة بان الدور الذي يلعبة الاعتماد في دعم الحصول على غذاء امن وماء شرب نقي من خلال اعتماد جهات تقيم المطابقة التي تقوم بإعمالها وفقا لأعلى المعايير والمتطلبات الدولية معززة ثقة المستهلكين في الجهات المعتمدة كونها تعمل وفق هذه المواصفات.
 
منوهة إلى أن وحدة الاعتماد ستقيم فعالية توعية بأهمية وأهداف الاعتماد بهذه المناسبة تستهدف فيها موظفي الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس .