Image 4 Image 5 Image 6 Image 7 Image 7


منع إنتاج واستيراد مساحيق الشراب الصناعي المضاف لها محليات صناعية
2012/05/12
شعار الهيئة

 

أعلنت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس بأنها اتخذت قرارا بمنع إنتاج واستيراد مساحيق الشراب الصناعي المضاف لها محليات صناعية.
 
وقال الأستاذ/ وليد عبد الرحمن عثمان – مدير عام الهيئة  بان هذا القرار يأتي في إطار حرص الهيئة على حماية صحة وسلامة المستهلك وخاصة شريحة الأطفال لكون هذه المحليات تحتوي على المحلى الصناعي اسيسلفام يوتاسيوم الذي يجب إلا تزيد كمية الاستهلاك فيه عن15 ملغرام/كجم من وزن الجسم كذلك يحتوي على الاسيارتم والذي يمنع استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بمرض الفنيل كيتيون يوريا  أيضا هذة المحليات لا يسمح بإضافتها للمنتجات الموجهة لشريحة الأطفال . 
 
موضحا كذلك ان القرار جاء بناء على نتائج النزول الميداني إلى الأسواق من قبل اللجان المختصة بالهيئة للتأكد من التزم المستوردين والمنتجين بالمواصفات والضوابط الخاصة بمساحيق الشراب الصناعي المضاف لها محليات صناعية والتي كانت قد حددتها اللائحة رقم (4) لسنة2011م بشان ضوابط انتاج واستيراد وتداول تلك المساحيق والتي اتضح من خلالها بان هذه المنتجات  تستخدم من قبل الاطفال مما يعني تعرضهم لإخطار صحية.
 
مضيفا بان الهيئة قد أصدرت تعاميم إلى جميع الجهات ذات العلاقة بتشديد الرقابة وسحب المنتج من الأسواق كونها ترتبط بإضرار صحية على المستهلكين بشكل عام والأطفال على وجه الخصوص.
 
داعيا تلك الجهات وكذلك المواطنين الى التعاون في العملية الرقابية والإبلاغ عن أي محل تجاري يتداول فيه بيع تلك المنتجات وذلك حماية لصحة وسلامة المستهلك والصالح العام ومصلحة الوطن.