Image 4 Image 5 Image 6 Image 7 Image 7


 

خدمات نقطة الإتصال:

  1. تفعيل وتطبيق متطلبات اتفاقية العوائق الفنية فيما يتعلق بتوفير المعلومات للدول الأعضاء في منظمة   التجارة العالمية ومحليا للمصدرين والمستوردين في اليمن.
  2. توفير الوثائق المتعلقة بالمواصفات القواعد الفنية  وإجراءات تقييم المطابقة.
  3. إشعار الدول الأعضاء باى مشروع  يخص القواعد الفنية  وإجراءات تقييم المطابقة.
  4. تلقى المقترحات والملاحظات الخاصة بالمسائل الفنية التي لها تأثير ملحوظ على ا لتجاره وإخطار منظمه ألتجاره العالمية بذلك.
  5. دراسة التشريعات الفنية المتعلقة بالتجارة.
  6. اقتراح البرنامج التدريبي.
  7. التعاون مع الجهات ذات العلاقة بجمع معلومات.
  8. إصدار النشرات.

 

منظمة التجاره العالمية(WTO):
أنشئت منظمة التجارة العالمية في 1995. وهي واحدة من أصغر المنظمات العالمية عمراً حيث أن منظمة التجارة العالمية هي خليفة الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة (الجات)والتي أنشئت في إعقاب الحرب العالمية الثانية.

إن منظمة التجارة العالمية هى المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الأمم. إن مهمة المنظمة الأساسية هى ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية.
النتيجة المرجوة من ذلك هى الضمان. فالمستهلك والمنتج كلاهما يعلم إمكان التمتع بضمان الإمداد المستمر بالسلع مع ضمان اختيار أوسع من المنتجات تامة الصنع ومكوناتها وموادها الخام وكذلك بخدمات إنتاجها. وبذلك يضمن كل من المنتجين والمصدرين أن الأسواق الخارجية ستظل مفتوحة دائما لهم.
النتيجة المحققة من كل ذلك هي إقامة عالم اقتصادي يسوده الرخاء والسلام

اتفاقية العوائق الفنية للتجارة (Technical Barriers To Trade TBT):
هي إحدى اتفاقيات منظمة التجارة العالمية WTO الخاصة بالتجارة في السلع التي تهدف
 إلى ضمان أن اللوائح الفنية والمواصفات القياسية وإجراءات تقييم المطابقة لا تخلق عوائق غير ضرورية أمام التجارة. ومن ثم، تشجع الاتفاقية الدول على استخدام المواصفات والمقاييس الدولية حين تكون مناسبة، ولكنها لا تطلب منها تغيير مستويات الحماية الخاصة بها كنتيجة للتوحيد القياسي.تأسست اتفاقية العوائق الفنية أمام التجارة (TBT) في ظل جولة مباحثات طوكيو عام 1978. وكانت الاتفاقية في تلك الفترة تغطي كافة العوامل الفنية التي تؤثر على التجارة ، مثل صحة الغذاء والإنسان والحيوان والنبات بالإضافة إلى إجراءات الفحص والتفتيش . وفي إطار جولة مباحثات الأرجواي 1994 تم فصل البنود والإجراءات المتعلقة بصحة الغذاء والحيوان والنبات من اتفاقية العوائق الفنية أمام التجارة ، وتخصيص اتفاقية خاصة بها سميت باتفاقية الإجراءات الصحية والصحة النباتية (SPS) .وبذلك اقتصر نطاق اتفاقية العوائق الفنية أمام التجارة على الإجراءات المتعلقة بكل من المستهلك والتجارة.تشتمل الاتفاقية على عدة محاور أساسية منها مبدأ عدم التمييز في المعاملة بين السلع الوطنية ومثيلاتها من السلع المستوردة ومبدأ الإخطار بأي أنظمة أو لوائح فنية جديدة أو إجراءات لتقييم المطابقة يتم العمل بها مستقبلا وكذلك مبدأ الشفافية بالإعلان والنشر وتوفير خدمات المعلومات الخاصة باللوائح والأنظمة الفنية وإجراءات تقييم المطابقة المعمول بها أو المقترح إن يعمل بها.

ماهو الأخطار:
الإخطار هو عملية الإعلان والنشر عن الإجراءات الوطنية التي قد يكون لها تأثير على التجارة الدولية سواء كانت جديدة أو معدلة أو محدثة والتي قد تختلف في  محتواها الفني عن الإجراءات والتوصيات الدولية الموجودة أو تلك التي في طور الإعداد. ويتم الإخطار في المرحلة الأولية من عملية إعداد الإجراء (المسودة). وتمنح الدول الأعضاء والجهات المعنية داخل وخارج اليمن مهلة 60 يوما لدراسة الإجراء المقترح وتقديم أرائهم  حوله ماعدا الحالات الاضطرارية فانه يتم التطبيق فورا دون إعطاء مهلة للدراسة

معلومات التواصل:

الجمهورية اليمنية - صنعاء ـ شارع الزبيري ـ المجمـع الصناعي (خلف مجمع البنوك)

هاتف : 009671408608 - 009671408609

فاكس: 009671402636  - 009671219980

ص.ب: 15261